محليات

علام : بافتتاح اطلس المأثورات مصر حصيلة التقاء ثقافي فريد

وإسهام حضاري فذ وتاريخ ممتد

 هبة الخولي 

انطلقت منذ قليل فعاليات الورشة التدريبية “لباحثي أطلس المأثورات الشعبية” والمنعقده بقصر ثقافة الجيزه في الفترة من 2019/9/29 وحتى 2019/10/3بقصر ثقافة الجيزة وذلك تحت إشراف وتنفيذ الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين .


وبحضور رئيس المركزية للتدريب حيث أكدت على اهمية الورشة في طرح رؤى نقدية في مجالات المأثورات الشعبية ودورها في استلهام هذه المأثورات والحفاظ عليها فهو يمثل الذاكرة الوطنية لموروثات الشعب المصري. فمصرتمثل حصيلة التقاء ثقافي فريد، وإسهام حضاري فذ، وتاريخ ممتد، تواصلت فيه مصر مع غيرها، شرقاً وغرباً، وشمالاً، وجنوباً، لتحتل مكاناً لا يدانيها فيه غيرها في التراث الثقافي العالمي من هنا فإن إعداد أطلس للمأثورات الشعبية المصرية أو التراث الشعبي المصري (الفولكلور) يصبح ضرورة علمية ووطنية باعتباره أداة مهمة للتعرف على الأبعاد الثقافية للمجتمع المصري عبر الزمان والمكان، وقراءته قراءة صحيحه فهويعطي الدليل على تطور ثقافة المجتمع الشعبية باعتبارها تمثل جماع الثقافة الوطنية المصرية، ودورها، ورسالتها، في إطار صلات عميقة ممتدة بالثقافة العالمية العربية خاصة.

وفي نفس السياق كانت أولى محاضرات الورشة مدخل الي علم الفولكلور وطرق جمعة للاستاذ الدكتور محمد شبانه أستاذ باكاديمة الفنون ليدعم دكتور خالد أبو الليل ماتم طرحه بالمحاضرة الأولى بتناولة لأدوات الجمع الميداني وتطورها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق