قسم المراة

أضرار جلوس الأطفال على شكل حرف w

خلود فراج

كثيراً من الأطفال يجلسون في وضعيات غريبة لا سيما عند اللعب والمرح وبدون أي إدراك ، فنجدهم في بعض الأوقات يقفون أو يجلسون بطريقة خاطئة ، لكنّ الأطباء والمختصّين حذّروا من تلك الطرق وخصوصاً طريقة الجلوس التى تُشبه حرف “W” والتى تأتي بنتائج سلبية على عظامهم وخاصةً أنهم في مراحل التكوين.

والحقيقة أنّ الجلوس بهذه الطريقة يعنى أنّ الطفل لديه بعض الليونة الزائدة ، وضعف في عضلاته ، يتطلّبان الإنتباه جيداً من الأبوين ، ويجب تحفيز الطفل دائماً عندما يقوم بعمل إيجابي والتحلّي بالصبر ، حيث أنّ تغيير هذه الوضعية يحتاج إلى الكثير من الوقت.


ومن أضرار تلك الوضعية:-
١- زيادة خطر أن تصبح عضلات الفخذ والساق لدى الطفل أقصر وأكثر ضيقًا ، ما قد يؤثر سلبًا على التنسيق والتوازن وتنمية المهارات الحركية للطفل.
٢- زيادة خطر تعرض الطفل لخلع مفصل الورك ، خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من عيب خلقي في مفصل الورك (الذي قد لا يتم تشخيصه مبكرًا).
٣- عدم إستطاعة الطفل تدوير الجزء العلوي من جسمه ، عند الجلوس في وضع W ، فلا يستطيع إستخدام كلتا يديه معًا، ما يؤثر فيما بعد على قدرته بالقيام بمهارات الكتابة وغيرها من الأنشطة المهمة في المدرسة.
٤- عرقلة تطوير تفضيل اليد (اليمنى أو اليسرى).
٥- تمكن الطفل من إلتقاط الأشياء الموجودة على الجانب الأيمن من جسمه بيده اليمنى فقط، وتلك الموجودة على الجانب الأيسر بيده اليسرى فقط ، فلا يستطيع أن يلتقط الأشياء التى على يمينه بيده اليسرى والعكس، وهذا قد يؤدي إلى صعوبات في التنسيق بين اليدين عندما يتقدم في العمر.
٦- إحتمالية تأثر حركة الطفل فيما بعد ، إذ لا تسمح هذه الوضعية في الجلوس بتطور عضلات الجذع.

ويجب على الأم إذا رأت طفلها يجلس بهذه الوضعية ، أن لا تقول له لا تجلس هكذا ، بل اقترحي عليه طرقًا أخرى للجلوس مثل:

  • الجلوس مع فرد الرجلين.
  • الجلوس مع ثني الرجلين إلى جانب واحد.
  • التربيع أو تقاطع الرجلين.
  • الجلوس على مقعد صغير.
    في البداية قد يقاوم طفلك تصحيح وضعية جلوسه إذا طلبت منه هذا ، ولكن يجب عليك أن تستمري في تصحيح وضعية جلوسه في كل مرة ، حتى لا يؤثر ذلك على نموه وتطوره بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق