قسم الفن والثقافة

رحلوا في مثل هذا اليوم

سعيد شفيق

شهد يوم 20 أكتوبر مع اختلاف السنوات رحيل عدد من نجوم الفن والغناء في مصر والعالم العربي، حيث رحل الموسيقار محمد فوزي والفنانة نعيمة الصغير وأيضًا الفنان عثمان اباظة، بالإضافة إلى الفنان مصطفى الكواوي.

الحياة نيوز تستعرض لكم نبذة صغيرة عن هؤلاء النجوم الذين أرتبطنا بهم وبفنهم الراقي، حيث رحلوا بأجسادهم ولكن تبقى أعمالهم الخالدة حتى يومنا هذا.

الذكرى ال 60 لرحيل الفنان عثمان أباظة

عثمان أباظة ممثل ومخرج مصري ولد في 5 أكتوبر عام 1903 بمحافظة الشرقية وينتمي بصلة قرابة للنجم الراحل رشدي أباظة.

عمل أباظة مخرجا بالإذاعة المصرية وقام بإخراج عدة برامج ناجحة بذلك الوقت والتي أبرزها “ركن الريف” وقام أيضًا بإخراج عدة مسلسلات إذاعية مثل عزيزة ويونس وابن مين.

وفي السينما شارك بالتمثيل في حوالي 15 فيلمًا وهما:

عمر وجميلة، الحب المورستاني، تيتاوونج، دنانير، العامل، غرام وانتقام، دايمًا في قلبي، فاطمة، هذا جناه أبي، الأسطى حسنن المتشردة، الأب، بيت النتاش، الآنسة حنفي وكان آخر أعماله فيلم ” الله معنا” عام 1955.

ورحل عثمان أباظة في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر من عام 1960 عن عمر ناهز 57 عامًا.

الذكرى ال 54 لرحيل محمد فوزي

ولد فوزي في 15 أغسطس عام 1918 بمدينا طنطا ويُعتبر من أبرز المطربين والملحنين في مصر والعالم العربي وتميز بأغانيه وألحانه المرحة التي يحفظها جميع الأجيال، حيث كانت موسيقاه لكل العصور وكان فنانا سابقا لعصره وزمانه.

غنى العديد من الأغاني التي نحفظها عن ظهر قلب مثل:

حبيبي وعنيه، بعد بيتنا ببيت كمان، طير بينا يا قلبي، يا ولاد بلدنا يوم الخميس، تعب الهوى قلبي، مال القمر ماله، تملي في قلبي، ، داري العيون، الشوق.

غنى فوزي عدة أغاني وطنية مثل بلدي أحببتك يا بلدي وللأطفال ماما زمانها جاية وذهب الليل.

وقام بالتلحين لعمالقة الطرب مثل محمد عبد المطلب وليلى مراد ونازك وشقيقته هدى سلطان.

شارك في العديد من الأفلام الغنائية والتي نذكر منها:

كل دقة في قلبي، ليلى بنت الشاطئ، معجزة السماء، ثورة المدينة، ابن للإيجار، فاعل خير، من أين لك هذا، ورد الغرام، الآنسة ماما، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم وغيرها.

وفي مثل هذا اليوم 20 أكتوبر من عام 1966 وبعد رحلة مع المرض، رحل محمد فوزي عن عمر ناهز 48 عامًا تاركًا خلفه ثروة فنية يتوارثها جميع الأجيال.

الذكرى ال 29 لرحيل الفنانة نعيمة الصغير

ممثلة مصرية ولدت في 25 ديسمبر عام 1931 بمدينة الإسكندرية وبدأت حياتها الفنية كمونولوجست ولكن شهرتها الحقيقة جاءت من خلال السينما، حيث تميزت بأدوار الكوميدية ومن أبرز أفلامها:

العفاريت، الشقة من حق الزوجة، كراكيب، مولد يا دنيا، البيضة والحجر، ليل وخونة، أصدقاء الشيطان، صراع الأحفاد، نواعم وغيرها.

ورحلت نعيمة الصغير في مثل هذا اليوم من عام 1991 عن عمر ناهز 60 عامًا.

الذكرى ال 14 لرحيل الفنان مصطفى الكواوي

ممثل خفيف الظل، لم يحصل على الشهرة التي يستحقها، ولد في 10 نوفمبر عام 1934 وبدأ حياته الفنية في فترة السبعينيات، حيث شارك في العديد من المسلات الناجحة مثل:

المال والبنون، الزيني بركات، الصمت، محمد رسول الله، بوابة الحلواني، رافت الهجان وغيرهم.

وفي السينما كانت أبرز أفلامه كدبين الزفة، امرأة تدفع الثمن، الفرن، تحقيق والفيلم التليفزيوني “الأسطى المدير، بجانب أعلاناته التليفزيونية الشهيرة في ذلك الوقت.

ورحل الكواوي في مثل هذا اليوم من عام 2006 عن عمر ناهز 72 عامًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق