يونيو 24, 2021

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

التفكير بين المحنة والمنحة بقلم الأديب د.طارق رضــوان

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) ( آل عمران ). ويقول أحد الشعراء:
يسبِّحُ كلُّ هذا الكونِ عفواً ونؤمَرُ نحنُ فيهِ فلا يُنالُ
أيَعبدُ كلُّ هذا الكونِ ربًّا بلا عقلٍ ولا نُطقٍ يقالُ
ونَعصى أن نقومَ بأيِّ فرضٍ كأنَّ الربَّ يُرضيهِ الجدالُ؟
السرعة المذهلة التي يسير بها العالم، في سعيه الحثيث نحو امتلاك المعرفة وابتكار طرق وفنون جديدة للعيش، تثير فينا الغيرة إذا قارناها بالرائج في مجتمعاتنا العربية، من أفكار لا زالت لصيقة بالرجعية والعبثية في أحايين كثيرة. فما زلنا لا نتقن حتى طرح الأسئلة.فلا شك ان الفكرالعربى يمر بمحنة. والمحنة هي الأوقات العصيبة والصعبة التي تمر علينا في بعض الأحيان وبعض الظروف التي تحدث مثل ضائقة المالية او الضائقة النفسية او المرضية او التغيرات التي تحدث الي أسوء وما شابه ذالك وللخروج من تلك المحنة يجب المصابرة والتحمل والإيمان بالله والتفكير والسعي للخروج من تلك المحنة الي ما هو أفضل.
المحتويات:
1- مـــا هــــو التفكير وما هو التأمل ؟
2- ما خصائص التفكير المثالى؟
3- لماذا تختلف القدرة على التفكير والتدبر من شخص لأخر؟
4- ماذا يعتقد الساسه والأدباء بشأن التفكير وأهميته؟
5- هل هناك معوقات للتفكير أم أنه متاح فى أى وقت وأى مكان؟
6- أشهر قصص القرأن للتدبر
7- التفكير الإيجابى وما يتطلبه
8- موقف المحتمع من الفكر المتطور وضرورة القبول والتوافق بينهما
9- صعوبات واجهت اصحاب الفكر الفريد
10- المـــراجـــع
مـــا هــــو المقصود بالتفكير؟
التفكير هو عملية معالجة للمعلومات، فهناك كم كبير من الصور والأصوات والإحساس من الخارج عن طريق الحواس ومن الداخل من الذاكرة، والتفكير هو عملية تصنيف ومقارنة وتقييم لهذه المعلومات على ضوء منظومة الإيمان والاعتقاد والقيم، وبالتالي صياغة استراتيجية ينتج عنها تعبير لغوي أو سلوكي كما ينتج عنها تأثيرات فسيولوجية في العضلات والتنفس والبشرة وتعبيرات الوجه.وللتفكير أنواع كثيرة وأهمها التفكير المثالي ويُقصد به التفكير التوليدي النقدي الاستيعابي السببي الكلي التمعن مع ملاحظة أن كل شيء بقدر، وأن هذا لا ينفي البحث عن الأسباب، فالله هو خالق الأسباب والمسببات.
التأمل هو ممارسة حيث يستخدم الفرد تقنية مثل تركيز العقل على شيء معين ، والفكر أو النشاط – لتدريب الانتباه والوعي ، وتحقيق حالة عقلية واضحة وعاطفية، وقد تم ممارسة التأمل منذ العصور القديمة في العديد من التقاليد والمعتقدات الدينية ، وغالبا ما تكون جزءا من الطريق نحو التحرير ، الصحوة والسكينة، ومنذ القرن التاسع عشر ، انتشرت من أصولها إلى ثقافات أخرى حيث يمارس عادة في الحياة الخاصة والتجارية، ويمكن استخدام التأمل بهدف الحد من التوتر والقلق والاكتئاب والألم ، وزيادة السلام ، والإدراك ومفهوم الذات ، و الرفاهية.
ما خصائص التفكير المثالى؟
التفكير المثالي له خصائص منها أنه ذو رؤية نافذة لحقائق الأشياء. كما يتميز بالصدق والجد والمثابرة ،الاستقلال عن تقليد الآخرين لمجرد ذلك، المزاوجة والتوازن بين العالم الخارجي وبين مشاعرك الداخلية وخبراتك وتجاربك ومعلوماتك السابقة ، التميّز والوضوح في اللفظ الذي يعبر عن هذه الرؤية وأخيراً التقويم للمشاعر والانفعالات وعدم الانسياق وراءها دائماً.
لماذا تختلف القدرة على التفكير والتدبر من شخص لأخر؟
تختلف القدرات العقلية من شخص لأخر، كما تختلف الحواس ومدى قوتها ، وتتباين الثروة اللغوية المختزنة. فكلّما اتسعت الثروة اللغوية المختزنة كلّما كانت قدرة المرء على تصوّر الشيء وتحديده أكبر. كما تلعب المعتقدات والقيم دوراً بارزاً فى إختلاف الفكر.
ماذا يعتقد الساسه والأدباء بشأن التفكير وأهميته؟
إن غباء الناس لا ينبع من افتقارهم للذكاء ، وإنما من غياب شجاعتهم على التفكير. – مارتن باج. ويذكر نابليون أن الشجاعة مصدرها التفكير. وقلب رجل الدولة يجب أن يكون في رأسه. ويقول د. إبراهيم الفقي م”صيبة أن تدرس بلا تفكير ، و مصيبة اكبر أن تفكر بلا دراسة. أن تدرك كيف تفكر هذا بداية التغيير”. وراقنى مقولة فرناندو بيسوا فنان,ناقد,كاتب,صحافي,شاعر. (1888 – 1935)”المرآة تعكس بدقة متناهية دون أن تخطئ ابداَ . لأنها وبكل بساطة لا تفكر”.
هل هناك معوقات للتفكير أم أنه متاح فى أى وقت وأى مكان؟
إن التفكر والتدبر لا يستدعيان مكاناً أو زماناً أو شروطاً محددة) – هارون يحيى). ولكن من أخطر معوقات التفكير الإيجابى المثالى هو التواكل الطفيلي بمعنى أن يعوّد الإنسان نفسه على أن يفكّر الآخرون نيابة عنه حتى في أخص أموره. ولكن أن تضيف على ذلك إبتلاءات من الجدل المذموم والمراء، بلادة الحواس، العيش في الخيالات والأوهام ، الاستسلام للعجز ،التردّد،المحاكاة والتقليد للآخرين وتعويد النفس على الكسل والخمول والتخوّف والتهيّب من التجديد ،المعاشرة والمصاحبة لأهل البطالة فعدم التفكير يسبب الجمود للعقل، الفراغ وعدم إشغال النفس بالعمل النافع المفيد وعدم القناعة بالعمل الذي تمارسه.
أشهر قصص القرأن للتدبر:
أنظر وتدبر جكمة الله فى قصة نبى الله يوسف عليه السلام: أحبه والده فكان هذا الحب بلاء على يوسف ، حيث غار منه أخوتهوالقوه فى البئر. رغم أن الحب بينالبن وابوه شىء رائع وشعور فطرى جميل. وأنظر إلى ما تكرهه النفس من الإلقاء فى البئر.شىء مخيف ولا تحب أنت أن تخوض مثل هذه التجربة، لكنها أدت غلى وصول يوسف أن يعيش فى قصر عزيز مصر، وياله من حلم صعب المنال فى هذا الوقت لفتى مثل نبى الله يوسف. لكن ما سرعان ما ظهر أن هذه الحياة الرغدة هى سبب حزن أخر وسجن ليوسف.فمن منا يُحب أن يُسجن؟ بالطبع لا أحد… لكن هذا السجن كان السبيل ليوسف بإرادة الله أن يُصبح يوسف وزير إقتصاد مصر الفرعونية بعظمتها فى ذلك الوقت فسبحان الله. وهذا يُذكرنى وإياكم بقول الله عزوجل (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (البقرة/ 216).
التفكير الإيجابى وما يتطلبه
ربما من أهم الأمور لتصبح من أصحاب التفكير الإيجابي والهدوء، وأن تتمتع نفسك بالسكينة والاتزان النفسي وهو ما يجعل الشخص أكثر تسامحًا والذهن أكثر صفاءً. الحصول على فترات يومية كافية من النوم لإراحة العقل.
موقف المجتمع من الفكر المتطور وضرورة القبول والتوافق بينهما
إن كل الأفكار العظيمة المستحدثة بدت ساذجة وغريبة وجوبهت بمقاومة عنيفة لخنقها وقتلها حال بروزها في بيئتها الأصلية، التي لم تنشأ على قبول الجديد والمختلف. ووصفت تلك الأفكار على أنها إما شطحة من شطحات الخيال الجامح، أو أنها مسّ من الجن أو خروجا عن الملة وكفرا بواحا بالدين وعقائد الآباء والأجداد، أو تحديا للسلطة الدينية و السياسية المهيمنة، ثم ما لبثت أن لاقت قبولا وتوظيفا في الحياة العملية في بيئات أخرى بعيدة نسبيا في الزمان والمكان، كنتيجة حتمية لتطور الفكر الإنساني ونضوجه.
صعوبات واجهت اصحاب الفكر الفريد
وفي القرن السابع عشر، ظهر نيوتن بعيدا كل البعد عن المنطق والعلم والواقع عندما فكر في الوصول إلى القمر باستخدام خاصية جذب المغناطيس للحديد، فقد سوّغ له خياله القول بإمكانية تشييد جسر من الأرض إلى القمر عن طريق صنع قمرة حديدية مفتوحة من الأعلى، يجلس بداخلها رجل قوي البنية يحمل كرة مشبعة بالمغناطيس، ويقذفها باتجاه السماء لتجذب القمرة، ثم يلتقفها ويواصل نفس الحركة حتى يصل إلى القمر، وهاهم العلماء اليوم، ومنذ القرن العشرين يشتغلون على نفس الفكرة، وبمعارف وأدوات علمية وتقنية أكثر تطورا لإرساء مشروع ضخم لتشييد جسر إلى الفضاء شبيه بمصعد أو قطار، ينقل البشر إلى مرابع لم تكن في سابق الأزمان مفكرا فيها بهذا العمق والجدية.
الهدف من المقال:
1- التفكير والتدبر هو إقراربنعمة ربنا علينا، حيث نستخدم نعمة العقل والحواس وننفذ ما أمرنا الله به من تدبر وتأمل. من صبر على المحنة و رضي بتدبير الله سبحانه ، كشف له عن منفعتها حتى يقف على المستور عنه من مصلحتها. الإمام الشافعي:
‎ جَزَى اللهُ الشَّدَائِدَ كُلَّ خَيْرٍ وَإنْ كانت تُغصّصُنِي بِرِيقِي
وَمَا شُكْرِي لهَا حمْداً وَلَكِن عرفتُ بها عدوّي من صديقي
2- عندما ينذر الموقف بمحنة ما ، فكر ملياً بجد و تروى : ما أسوأ شئ يمكن ان يحدث ؟ و بعد ان تفحص و تحلل هذه المحنة المحتملة ، امنح نفسك اسبابا منطقية تجعلك تفكر في أنها رغم كل شيء لن تكون كارثة رهيبة.
3- كل نعمة يمكن أن تتحول إلى نقمة وكل منحة يمكن أن تتحول إلى محنة. ويبحث الإنسان الإيجابي عن الفرص التي تتيحها المحنة ليستثمرها ولا يستسلم للصعوبات.
4- من فوائد المحن والشدائد التعرف على القدرات الكامنة للإنسان، فكل إنسان لديه قدرات كامنة لا تظهر في الظروف الطبيعية، وتجعل الشدائد الإنسان في درجة عالية من اليقظة الذهنية.
5- الثورة الوحيدة التي لا تفشل ولا يمكن لأيّ أحد أن يكتم أصواتها وفعاليتها، هي ثورة العقل والفكر، لأن الفكرة لا تموت بموت أصحابها، تعيش وتنتعش بين الناس كلما وجدت المناخ المناسب، في أيّ مكان وفي أيّ زمان.
وختاماً فقد صرنا كأننا نعاود تجربة العيش في عصر الجاهلية الأولى، فالقبائل التي كانت تتناحر من أجل مراتع الإبل والخيل، صارت تتقاتل بضراوة من أجل آبار النفظ والثروة والسلطة والنفوذ، والعقل الذي كان حبيس حدود الخيمة وبلا أفق، هو نفسه العقل اليوم الذي لا يفكر سوى في إشباع غرائز صاحبه والجري المحموم وراء الماديات، دون أن يتجرأ على فك قيوده الفولاذية، أو مدّ أجنحة لنفسه يحلق بها في سماوات الإبداع والابتكار، والانخراط في صناعة التاريخ والحضارة الإنسانية، حتى صار عالة على هذه الأخيرة، مهزوما مقلدا وتابعا.
المـــراجـــع
1- كتاب ما وراء التفكير الإيجابي للمؤلف روبرت أنتوني
2- كتاب الإنسان الجزء الثاني ( مخطوط ) ميثاق طالب كاظم الظالمي.