فبراير 3, 2023

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

عطل فيس بوك وواتساب يتسبب في توقف الحياة عن العالم أجمع ….و “ساوريرس” يعبر عن استياءه …ومارك يخسر 7 مليارات دولار

-أحد المستخدمين: مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لي كالماء والهواء. ..والاخر : أنا مدمن لتلك المواقع
تقرير : عمر أحمد عبد العزيز
لا أحد يستطيع أن يستغنى عن مواقع التواصل الاجتماعي، فهي أصبحت جزءا لا يتجزأ من المجتمعات، والدليل على ذلك إصابة المليارات من المستخدمين حول العالم بالذعر عندما تعطل “فيس بوك” و”واتساب” و”انستجرام” تلك المواقع الأكثر استخداما في كافة أنحاء العالم، وعلى ذلك قمنا برصد اثر توقف هذه المواقع الحيوية عن الخدمة على نماذج من المستخدمين والمشاهير و كان كالآتي:
مواقع حيوية.
●قالت لنا “سارة رضا” أن مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدا بالنسبة لها، فهي تتواصل مع الأصدقاء والأقارب وترفه عن نفسها من خلالها، ولذلك شعرت باكتئاب شديد عندما تعطل موقعي “فيس بوك” و”واتساب” اللذان يشكلان أهم المواقع لديها بسبب سهولة استخدامهما.
أغراض عديدة
●أكد لنا “كيرلس نبيل” أن مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة له كالماء والهواء، فهو يستخدمها في الكثير من الأغراض كالتواصل مع الآخرين، والبحث عن المعلومات، والإطلاع على اخر الإحداث، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات و الفيديوهات المختلفة مما جعله يشعر باختناق وملل لا يُوصف عندما تعطل تطبيق “فيس بوك” الذي يعد الأهم والأقرب لقلبه.
وأضاف “اتمنى أن لا يحدث ذلك العطل مرة أخرى حتى لا تتوقف الحياة كما حدث، وتتعطل مصالح الأشخاص الذين يستخدمون تلك المواقع في أعمالهم.
سهولة الاستخدام
●قال لنا “محمد علي” أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياته اليومية فهو يشبه نفسه بأنه مدمن لتلك المواقع بسبب الميزات العديدة التي تتمتع بها سواء في سهولة الاستخدام، أو التواصل مع الغير أو معرفة الأحداث والأخبار.
حياة بلا حياة
-عبر “نجيب ساويرس” عن حالة الملل التي اصابته بسبب تعطل مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تويتة قال فيها: “الحياة من غير واتساب وفيسبوك…”.
سخرية وتساؤل
-و سخر البرازيلي “نيمار داسيلفا” مهاجم فريق باريس سان جيرمان من تعطل موقعي “فيس بوك” وإنستجرام” قائلا عبر تويتر: “هل فقط عطلة نهاية الأسبوع سيئة لدى زوكربيرج ولديّ، أم هناك شخص آخر؟”.
مارك يدفع الضريبة
-لم يؤثر العطل الذي حدث في مواقع التواصل الاجتماعي على المستخدمين فحسب، بل أثر أيضا على “مارك زوكربرغ” مؤسس موقع “الفيس بوك”، ولكن تأثيرا ضخما حيث خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم موقع الفيس بوك بنسبة 5% في اعقاب العطل الذي حدث له، بالإضافة لعدم ثقة المستخدمين حاليا بالموقع وبالعاملين عليه.
رأي مخالف ورؤية جديدة
-كتبت الفنانة “سمية الخشاب” عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أظن بعد العطل اللي في كل السوشيال ميديا ده لازم كل واحد يراجع نفسه ويعرف أن السوشيال ميديا دي عالم افتراضي”…