أكتوبر 16, 2021

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

فيسبوك تطلق برمجة جديدة للصحة النفسية عبر تطبيقاتها في اليوم العالمي للصحة العالمية 2021

متابعة دينا النجار
أطلقت فيسبوك أمس برمجة جديدة للصحة النفسية عبر تطبيقاتها في اليوم العالمي للصحة النفسية 2021 لربط الأفراد بالدعم الذي يحتاجونه ، كذلك أطلقت محتوى و أدوات جديدة لتشجيع الأفراد على بدء محادثات حول الصحة النفسية لإدارة الأزمات و تخطي اللحظات الصعبة.
و يحتفل العالم في يوم ١٠ أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للصحة النفسية ، بغرض فتح نقاش مجتمعي عالمي حول أهمية تلقى الرعاية النفسية اللازمة للأفراد ، خصوصاً بعد جائحة كورونا Covid 19 Virus ، و قد جعلت منظمة الصحة العالمية شعارها هذا العام تحت عنوان ” الرعاية الصحية للجميع ” .
فالأعراض الإكتئابية زادت ٦ مرات خلال جائحة كورونا بسبب تغيير نمط الحياة لفترات طويلة ، و حدوث اضطرابات النوم و العصبية و التقلب الحاد في المزاج ، و هي أعراض ما زال الكثيرون يعانون منها.
متى أزور الطبيب النفسي؟
هناك عدد من الأعراض التي لا بد من مراقبتها جيداً من أهمها ما يلي :
زيادة الإنعزال و الشعور بالحزن و الإفراط في استرجاع ذكريات الماضي ، و زيادة التفكير المشوش و ضعف القدرة على التركيز ، و النوم المتقطع و فرط الشهية وبعض الهلاوس السمعية و العصبية ، و تغيير حاد في الحالة المزاجية مع متلازمة القلق و فوبيا من المستقبل ، و قلة النشاط الإجتماعي ، و زيادة الشعور بالذنب .
إذا اجتمعت تلك الأعراض فلا بد من زيارة الطبيب النفسي فوراً .
لكن ماذا يمكن أن يفعل الشخص العادي لتحسين صحتة النفسية ؟
– تخصيص وقت للأسرة و تبادل الحديث مهما كانت الإلتزامات و الضغوطات .
– تناول الوجبات الصحية بإنتظام مع إتباع نظام غذائي صحي ، و الحفاظ أيضاً على النظافة الشخصية ، و تخصيص وقت للعمل و وقت للراحة ، و ممارسة الرياضة بإنتظام و لتكن صباحاً ليتعود الشخص على الإستيقاظ مبكراً لما له من تأثير مهم على الصحة النفسية و العقلية.
– التقليل من متابعة السوشيال ميديا أو الأخبار التي تثير القلق و الإزعاج.