أكتوبر 16, 2021

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

وداعا للنكد.. تمرين للاطالة واسترخاء للجسم

كتبت/أسماء ماهر
يفيد التمدد في تقليل التوتر وآلام الجسم وغيرها من الفوائد الصحية
فوائد تمارين الإطالة في تقليل التوتر وآلام الجسم تماماً مثل أشكال النشاط البدني الأخرى، يحتاج الجسم إلى وقت للتعوّد على تمارين الإطالة على اختلاف أنواعها.
يمكن القيام بتمارين التمدّد في أي وقت خلال اليوم، على أن تتم على النحو الآتي: من 5 إلى 10 دقائق من التمدّد الديناميكي قبل البدء بالنشاط الرياضي.
من 5 إلى 10 دقائق أخرى من التمدّد الساكن أو PNF بعد التمرين.
عند التمدد، يجب التركيز على المناطق الرئيسية في الجسم، مثل عضلات الربلة، وأوتار الركبة، وثني الورك، وعضلات الفخذ، والكتفين والرقبة وأسفل الظهر
1. زيادة مرونة الجسم يساعد التمدّد المنتظم على زيادة مرونة الجسم. لا تساعد المرونة المحسّنة على أداء الأنشطة اليومية فحسب، بل يمكن أن تفيد أيضاً في تأخير الحركة المنخفضة الناتجة عن التقدم في العمر.
2. زيادة نطاق الحركة يفيد كل من التمدد الساكن والديناميكي في زيادة نطاق الحركة، على الرغم من أن التمدد من نوع التحفيز العصبي العضلي (PNF)، حيث تقوم بتمديد العضلات إلى أقصى حد لها، قد يكون أكثر فاعلية.
3.تحسين الأداء الرياضي يساعد أداء تمارين التمدّد الديناميكي قبل الأنشطة البدنية على تحضير العضلات للنشاط، ما يفيد في تحسين أدائك الرياضي.
4. زيادة تدفق الدم قد يؤدي أداء تمارين الإطالة بشكل منتظم إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، ما قد يقصر وقت الشفاء ويقلل من وجع العضلات.