يناير 28, 2023

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

محافظ الدقهلية يدشن التنفيذ لمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية والأنيميا والتقزم

كتب ياسر عبد الرازق
دشن الدكتور ايمن مختار “محافظ الدقهلية” اليوم الأحد الموافق بداية التنفيذ للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية والأنيميا والتقزم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بالدقهلية.
أوضح ” مختار” أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر والعلاج لأمراض سوء التغذية والأنيميا والتقزم لعدد (874293) تلميذ وتلميذه بالمرحلة الابتدائية بالمدارس والمعاهد الازهرية على مستوي المحافظة وذلك في عدد 1443 مدرسة ومعهد أزهري بنطاق الدقهلية.
رافق المحافظ ،الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، والمهندس على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، السيدة رحاب المزين رئيس مركز المنصورة والدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الإجتماعي واللواء سمير صدقي رئيس حي شرق المنصورة.
قال وكيل وزارة الصحة، أن المبادرة يتم تنفيذها في الريف والحضر وفق إستراتيجية شاملة بمعايير محددة تتضمن قياس الطول والوزن ونسبة الهيموجلوبين لجميع التلاميذ بالمرحله الابتدائية ،وأن العمل يتم من خلال الادخال للرقم القومى على قواعد البيانات وتسجيل البيانات على الكارت الخاص بكل تلميذ، ويتم فورا إحالة الحالات الايجابية الى اقرب عياده للتأمين الصحى، مشيرا أن العمل يتم يوميا ولمدة 3 شهور بالمدارس الابتدائية والمعاهد الازهرية، وذلك من خلال 110فريق موزعين على المدارس والفريق يضم ممرضه مسئوله قياس الوزن والطول، وفنى معمل لتحليل الهيموجلوبين ، ومدخل للبيانات.
وقد وجه مختار لضرورة العمل الجاد وبتنسيق تام فيما بين قطاع الصحه والتربيه والتعليم ورؤساء الوحدات المحليه للمراكز والمدن والأحياء للعمل على توفير كافه مايلزم لإنجاح المبادرة حرصا على صحه وسلامة براعم المستقبل.
وفى ذات السياق أكد “محافظ الدقهلية” على دعمه المستمر لرفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة من خلال المنشآت الطبيه التابعه لقطاع الشئون الصحيه أو من خلال الحملات النوعيه والقوافل العلاجيه بالمحافظه ووصول أفضل خدمة لجميع مواطني محافظة الدقهلية.