يناير 19, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

نقاء الكراهية.. بقلم علاء حزين

 

كنت أسمع تلك العجوز وهي تردد دعاء لمن يحنو عليها .. دعاء كاد يحيرني ولكن مع الوقت أدركت أن الحياة تجبرنا دائماً على التعامل مع الكثير من الناس، لهم بصمات مختلفة كبصمة الإصبع فمنهم من يحمل قلباً نقيّاُ ومنهم من يحمل قلباُ خبيثا ومليئا بالحقد والكراهية ..

فدائماً الكراهية مرتبطة بالحقد والإنتقام .. أما النقاء فمكانه القلوب .. دعوة العجوز العالقة بذهني عن نقاء الكراهية كانت لها بصمة مختلفة، أقف عندها دائما وأجد لها تفسيرات عدة ومواقف تجعلها جلية أمام عيني ..

عندما أضع هذه الدعوة أمامي لأقوم بتشريحها وهي “ربنا يحبب فيك جميع خلقه واللي يكرهك يكفيك شره” والجزء الأول والجميع ينشده ولكن لن يظفر به، فحتى الأنبياء كان لهم أعداء كارهون .. وهنا ننتقل للجزء الذي ينادي العقل لفهمه وحسن إدراكه وهو “إللي يكرهك يكفيك شره” وأتساءل هل هناك نوعان بالكراهية!؟ نعم هناك نوعان نوع نظيف نقي محترم، وهناك نوع خبيث غدار تحركة أحقاد سوداء .. وعلى سبيل المثال لا الحصر ..

ما بين الزوجين عندما يصلا لمرحلة فيما بينهم عندها يستحيل الإستمرار .. تجد أن الكراهية تظهر وتتجلى فهناك من يصون العشرة والأبناء إن وجد ولا يتطلع إلا للفرقة ليكمل كلا منهما طريقة بعيدا عن الآخر ..

ولكن هناك النوع الآخر والأكثر شيوعا للأسف الذي يريد للطرف الآخر الدمار طالما آثر الإنفصال عنه فلا حياة هنيئة له .. يحاول جاهدا بكل ما أوتي من قوة جعل حياة الآخر جحيم لا ينتهي ولن يتوقف حتى لو عاد له راكعا فلن يرحمه .. ومثال آخر بالحياة العملية فالكثير يعمل في محيط تنافسي شرس وقلما كان نظيفا ..

فهناك من زملاء العمل المتوافقون وغير المتوافقون مجبرون على العمل كفريق واحد، فتجد داخل الفريق الواحد من يدعم غيره بحب ومن يكره دون أذى وهناك من يكيد المكائد .. فالكره والحب مشاعر لا سلطان لأحد عليها ولكن الأذى هو محض إرادة ..

عندما ترى أحد لأول مرة قد يوفق الله بينكم لحب لم يأخذ وقت من التعامل حتى يظهر .. وهناك من تبغضه قبل أن تخاطبه ولو بحرف ..

وهنا يأتى دورك وإرادتك عند الكراهية إن كانت مسببة بتنافس في عمل أو أختلافات وعدم قبول أو حتى الغير مسببة، إجعلها تقف عند كف الأذى ..

فأدركت حينها جميل تلك الدعوة التي قد تكون حائلا بيني وبين حقد حاقد وشر كارها وردته عني وحولته لكره نقي لا شر فيه ..