يناير 19, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

أكاديمية البحث العلمي تعقد ورشة بعنوان “المرأة المصرية بين العلم والمجتمع”

كتب – محمد عبدالحليم
عقدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، اليوم ، ورشة عمل للمرأة المصرية تحت عنوان ” المرأة المصرية بين العلم والمجتمع” ، بمقر الأكاديمية بالقاهرة ، وذلك لمناقشة دور المرأة المصرية في مجال البحث العلمي والتنمية التكنولوجية في علوم الهندسة والرياضيات ، بحضور الدكتورة ميرفت فوده رئيس منظمة المرأة في العلوم من أجل العالم النامي ورئيس جمعية علوم المرأة، و النائبة نهى الحميلي عضو مجلس النواب السابق و عضو الأمانة العامة بحزب الشعب الجمهورى ، و الدكتورة فاطمة الزهراء الباحث في المركز القومي للبحوث و منسق عام جمعية المرأة للعلوم في العالم النامي ، و الدكتورة ندى نبيل طبيب نساء و عضو الجمعية العامة بنقابة الاطباء، والأستاذة أمنيه مصطفى أمين عام مؤسسة قدرات و مدير حضانات مامي هاوس ، والأستاذة مها صبري مدير عام العلاقات العامة بكلية الدراسات الاسلامية جامعة الأزهر.
حاضر في الورشة الدكتورة وجيده أنور أستاذ الصحة العامة بطب عين شمس وطب القوات المسلحة، والدكتورة نادية الزخاري الوزير السابق لوزارة البحث العلمي ، والدكتورة ميرفت فوده رئيس منظمة المرأة في العلوم من أجل العالم النامي ورئيس جمعية علوم المرأة ، ودارت مناقشات الورشة حول العديد من الموضوعات ذات الصلة بدور المرأة المصرية فى مجال البحث العلمى و التنمية التكنولوجية فى علوم الهندسة والرياضيات، ودور مهارات القيادة والتواصل فى بناء العلاقات و الشبكات وتأثيرها على الحياة المهنية للمرأة فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
و أكدت النائبة نهى الحميلي عضو مجلس النواب السابق ، على أهمية ربط البحث العلمي بما يحتاجه المجتمع المدني ، و دعم دور المرأة فى كافة المجالات و النواحي العلمية والعملية والاجتماعية لها و ذلك إيمانا بدور المرأة في خدمة المجتمع، و دعما لضرورة تمثيل المرأة السويفية في جميع المحافل الإقليمية والمحلية.
كما أشادت الحميلي ، بجهود الدكتورة فاطمة الزهراء ودورها في دعم المجتمع السويفي، وربط ما توصل إليه البحث العلمي لدعم وخدمة المجتمع المدني ، وحرصها الدائم على تمثيل المرأة السويفية في كافة مجالات البحث العلمي.
و تابعت الحميلي، انه للبحث العلمي دور قوي وفعال في دعم قضايا المجتمع المدني وتوفير احتياجاته ، حيث ان ربط البحث العلمي بمجالات مختلفه في الحياة يساعد على تطوير المجتمعات و تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 التي تتبناها الدولة، وخلق حياة كريمة للمواطن المصري.
و أكدت الدكتورة فاطمة الزهراء الباحث في المركز القومي للبحوث ، على أهمية ربط البحث العلمي بقضايا المجتمع المصري ، و دعم دور المرأة في ريادة الأعمال التكنولوجية،وتوفير الدعم المادي و الفني و التدريب اللازم لتلبية متطلبات سوق العمل.
وبنهاية الورشة و جهت النائبة نهى الحميلي الدعوة إلى الدكتورة ميرفت فوده وعضوات جمعية المرأة للعلوم والتكنولوجيا، الحضور لمحافظة بنى سويف وتنظيم و تقديم ورش عمل لتدريب المرأة السويفية الريفية الصعيدية في مختلف المجالات التنموية و العلمية.
يذكر أن منظمة المرأة في العلوم من أجل العالم النامي (OWSD) منظمة دولية تأسست عام 1987 ومقرها في مكاتب الأكاديمية العالمية للعلوم (TWAS) ، في تريست بإيطاليا.
وأقامت المنظمة المنتدى الدولي الأول لتوحيد العالمات البارزات من العالمين النامي والمتقدم بهدف تعزيز دورهن في عملية التنمية وتعزيز تمثيلهن في القيادة العلمية والتكنولوجية،
وتسعى منظمة OWSD إلى توفير التدريب على البحث والتطوير الوظيفي وفرص التواصل للعلماء في جميع أنحاء العالم النامي في مراحل مختلفة من حياتهم المهنية.
ومن الجدير بالذكر أن أكاديمية البحث العلمى قد دعمت المرأة فى مجال البحث العلمى حيث أنشئت ثمانى جوائز علمية للمرأة فى مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والدواء والبيئة، وتم تفعيل اللجنة القومية للمرأة ضمن اللجان النوعية بالأكاديمية وحالياً تمثل أكثر من 70% من الحاصلات على منح علماء الجيل القادم بالأكاديمية، إلى جانب إطلاق مبادرة WomenUp وهى مبادرة تهدف الى دعم المرأة فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وتم من خلال هذه المبادرة احتضان 10 مشروعات مبتكرة للمرأة وتوفير الدعم المادى والفنى والتدريب لتصل لسوق العمل.