أغسطس 18, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت على قناة النيل الثقافية والأستفادة من المبادرات الرئاسية الجمهورية الجديدة

استضاف برنامج ( مصر دائما) قناة ( النيل الثقافية)الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار أخبار اليوم والحلقة من اعداد هبة الشرقاوى رئيس التحرير وتقديم الاعلامية ايمان الشامية مذيعة التليفزيون ..

والبرنامج قراءة تفصيلية لأهم المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والحديث عن مشاريع التنمية التى تقوم بها الدولة المصرية من خلال الأعمال التنموية والاجتماعية والطبية والاقتصادية والاهتمامات الرئاسية التى احدثت طفرة كبيرة من خلال المشروعات العملاقة في شتي المجالات الزراعية والصناعية والتعليمية وربط سيناء بمنطقة الدلتا والأستخدام الأمثل لجميع الموارد لتحقيق التنمية الشاملة.

فى البداية تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت قائلا : سعى الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه حكم مصر إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصرى وأطلق العديد من المبادرات الرئاسية فى مختلف القطاعات فى إطار حرص الدولة على الاهتمام بالمواطنين منها مبادرة (100 مليون صحة) للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية والتي انطلقت في أكتوبر 2018 واستمرت حتى أبريل 2019 حيث تم خلالها فحص 50 مليون مواطن على مستوى الجمهورية وفحص 10.4 مليون طالب من طلاب المدارس بتكلفة بلغت 3.8 مليار جنيه ولاقت المبادرة إشادة منظمة الصحة العالمية بهذه المبادرة حيث أظهرت مصر قيادة عظيمة في مكافحة التهاب الكبد الوبائي في الوقت الذي تعتبر فيه قارة أفريقيا موطنا كبيرا لالتهاب الكبد فيروس سي .

وأضاف الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة النيل الثقافية قائلا: مبادرة (دعم صحة المرأة المصرية) والتي انطلقت في يوليو 2019 بهدف تقديم الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات فضلا عن تقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج العالمية بالمجان لما يقرب من 30 مليون امرأة على مستوى الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية وذلك منذ إطلاقها حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للسيدات مجانا بداية من سن 18عاما كما تم توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم .

والكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لدى طلاب المرحلة الابتدائية وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب ومبادرة الاكتشاف المكبر وعلاج ضعف وفقدان السمع انطلقت في سبتمبر 2019 بتكلفة 111.8 مليون جنيه سنويا.

ومبادرة (دعم صحة الأم والجنين )انطلقت في مارس 2020 بتكلفة إجمالية بلغت 16 مليون جنيه حيث تم خلالها فحص 1.1 مليون سيدة وتستهدف المبادرة ومبادرة فحص السيدات الحوامل من فيروس (سى). إلى جانب فحص الضغط وإجراء القياسات الفيزيائية الخاصة بالوزن والطول وقياس نسبة السكر في الدم لمنع انتقال الأمراض للجنين والأم .

ومبادرة (متابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي) انطلقت في يونيو 2020 وتستهدف من هم فوق ال35 عاما بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة. ومبادرة مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار (نور حياة) انطلقت في يناير 2019 بإجمالي تمويل بلغ مليار جنيه بهدف مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات..

وتم خلالها فحص أكثر 1.2 مليون مواطن وتوفير 264 ألف نظارة طبية بجانب إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء. وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه فى برنامج ( مصر دائما ) مبادرة (القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الجراحية)انطلقت في يوليو 2018 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 6.2 مليار جنيه حيث بلغ إجمالي الحالات المسجلة على المنظومة حوالي 1.1 مليون حالة.

ومبادرة علاج مليون أفريقي من فيروس سي انطلقت في مارس 2019 حيث تم فحص 14 ألفا و168 مواطنا من جنوب السودان للكشف عن فيروس سي وبي كما تلقى 169 مواطنا من جنوب السودان علاج فيروس سي لمدة 3 أشهر حيث تم خلال المبادرة فحص 35 ألفا و716 مواطنا من تشاد للكشف عن فيروس سي وبي حيث تلقى 725 مواطنا من تشاد علاج فيروس سي لمدة 3 أشهر كما تم فحص 10 آلاف مواطن من إريتريا للكشف عن فيروس سي حيث تلقى 77 مواطنا من إريتريا علاج فيروس سي لمدة 3 أشهر . ومبادرة متابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا وانطلقت في يناير 2021 بهدف متابعة الحالة الصحية وتقديم الخدمة الطبية للمرضى بمنازلهم خلال فترة عزلهم حيث تم إجراء 267 ألف زيارة دورية للمرضى بالعزل المنزلي .

وعملت مبادرة للإعاقة اكتشاف مبكر على تخفيف العبء عن المرأة الريفية فخصصت وحدات اكتشاف مبكر للإعاقة وتم الكشف المبكر بشكل دورى على الأطفال دون 5 سنوات خ الفحوصات الشاملة لهذه القرى واكتشاف جميع الأطفال فى هذا السن وتنفيذ تدخلات مبكرة فى جوانب متعلقة بالتخاطب والجهاز العصبى والحركى للأطفال بالإضافة إلى خدمات التأهيل الشامل لهم .

واوضح الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة النيل الثقافية قائلا:

مبادرة “حياة كريمة” أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى ٢ يناير ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا على مستوى الدولة ويستهدف التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لمواطني الريف المصري من خلال تطوير ٤٥٨٤ قرية يمثلون نسبة ٥٨٪ من إجمالي سكان الجمهورية بتكلفة تقديرية ٥١٥ مليار جنيه .

يسعى المشروع لتقديم حزمة متكاملة من الخدمات تشمل خدمات المرافق والبنية الأساسية «الطرق والنقل والصرف الصحى ومياه الشرب والكهرباء والإنارة العامة والغاز الطبيعي وتطوير الوحدات المحلية والشباب والرياضة والخدمات الصحية والتعليمية والتنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل وإنشاء مجمعات صناعية وتأهيل مهنى وتوفير مشروعات ذات عائد اقتصادى وتشغيل أهل القرية لبناء بيوتهم وتدوير مخلفات وتنمية زراعية وسمكية.