أغسطس 18, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

بالصور والفيديو.. الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت ضيف قناة (القاهرة) والحديث عن (جوكر الكوميديا) محمد صبحي

استضاف برنامج ( بالريشة والقلم) على قناة( القاهرة) الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار أخبار اليوم والحلقة من إعداد هبة خورشيد رئيس التحرير وتقديم الاعلامية عبير إبراهيم مذيعة التليفزيون والبرنامج من إخراج أشرف نار وجيهان ممدوح ومجدى زكريا وبروديوسر البرنامج أمل عبد الغني زكي.

والحلقة تناولت الحديث عن (جوكر الكوميديا) الفنان الكبير محمد صبحي واهم المحطات الفنيه فى حياته وأعماله الفنية.

فى البداية تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت قائلا : الفنان القدير محمد صبحي من مواليد يوم 3 مارس عام 1948م في منطقة أرض شريف بالقاهرة تخرج من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971م.

والتمثيل يستهوي الفنان صبحي في صباه بل كان يرى نفسه فقط كراقص باليه .إلا أن أدائه لشخصية “هاملت” في امتحان البكالوريوس بالمعهد التي قدمهاببراعة وإتقان شديد ان أظهر امتلاكه لموهبة حقيقية في التمثيل. وعلي الرغم من صغر الأدوار التي قام بها فى بداية مشواره الفنى إلا انه تمكن من الحصول على إعجاب المشاهدين والعاملين معه بموهبته.

وجاءت الفرصة الحقيقية للفنان “محمد صبحي” من خلال مسلسل بعنوان ( فرصة العمر)ومسرحية (انتهى الدرس يا غبي) عام 1975م والتي قدم بها أجمل أدواره مما أهله لاقتحام عالم السينما من خلال فيلم (وراء الشمس )و (أبناء الصمت) ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية الهادفة والتي قدم معظمها مع توأمه الفني المؤلف “لينين الرملي”.

قام الفنان محمد صبحي بالتعاون مع المؤلف لينين الرملي بتأسيس فرقة “أستوديو 80” في عام 1980م ونجح الثنائي لينين ككاتب وصبحي كممثل ومخرج في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة مما جعل البعض يرى فيهما امتدادا للثنائي نجيب الريحاني وبديع خيري ومن بين العروض التي قدماها (الجوكر)و (أنت حر(الهمجي)و(البغبغان)و(تخاريف).و(وجهةنظر).و(سكة السلامة) و(ماما امريكا). ومن أشهر افلام محمد صبحي “الكرنك”و (وبالوالدين إحساناً) و “أونكل زيزو حبيبي”و “العبقري خمسة”و “هنا القاهرة”و “الفلوس والوحوش”و “العميل رقم ١٣”و “الشيطانة التي أحبتني”و “بطل من الصعيد”.

ومن أشهر مسلسلات محمد صبحي “رحلة المليون”و “سنبل بعد المليون”و “ملح الأرض”ومسلسل “فارس بلا جواد”و “أنا وهؤلاء”و “يوميات ونيس” وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة القاهرة برنامج ( بالريشة والقلم) خلال المشوار الفني للفنان الكبير محمد صبحى نال العديد من الجوائز وتم تكريمه لعدة مرات منها جائزة الأسد الذهبي كأحسن ممثل ومخرج في عام ٢٠٠٠ تكريم المركز الكاثوليكي كأحسن ممثل ومخرج.

ومؤخرا تم تكريم الفنان محمد صبحى من أوبرا «المتروبوليتان» الأمريكية تقديرا لجهوده المستمرة في إثراء الحياة الإبداعية في مصر وباعتباره أفضل ممثل لعب شخصية «هاملت» في العمل المسرحي بحسب ما سجلته الموسوعة البريطانية وأهدته البث المباشر لأوبرا هاملت للموسيقار العالمي برات دين وتكريم الفنان محمد صبحى من أوبرا «المتروبوليتان» يعد تاكيدا لحضور القوى الناعمة المصرية عالميا وجوكر الكوميديا صبحي أحد رموز الإبداع في مصر والوطن العربى وأنه نجح طوال مشواره الفنى في صنع أعمال شكلت جانبا من وجدان أجيال متعددة.

وأوضح الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بان مدينة سنبل للفنون والزهور تحمل اسم المسلسل التليفزيوني الشهير “سنبل بعد الميلون” الذي عرض عام 1987 كان يدعو الناس فيه للخروج من المدن الكبيرة ومن العاصمة واقتحام الصحراء وفكرة المشروع تتمحور حول بناء مسرح على أعلى مستوى وبلاتوهات للتصوير ومنتجع سياحي ومتحف يوثق للفن في مصر من عام 1840 حتى اليوم وإنشاء مدرسة لتعليم أطفال الشوارع والأيتام الموهبين أما عن المشروعات الأساسية إضافة إلى ذلك اطلاق الفنان محمد صبحى مشروعه لتطوير العشوائيات وبناء آلاف الوحدات السكنية بمشروع “معا لتطوير العشوائيات” وبناء آلاف الوحدات السكنية. والمشروع يعمل على توفير قرابة 5200 وحدة سكنية تصلح للعيش الآدمي على طراز محترم أن المدينة تضم كل الخدمات من ناد رياضي ومسجد ومساحات خضراء ومستشفى ومسرح ودار سينما ومدرسة تشمل كافة المراحل الدراسية.