يناير 28, 2023

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

dav

صوت السمرا هاتغير القارة

 

 

 

كتب /  مايكل عادل صبحي

مع انتهاء المجموعة الخامسة من المرحلة التأسيسية المتقدمة من مشروع 1000 قائد افريقى الذى أنطلق من جامعة القاهرة لحرصها الشديد على المشاركه الفعالة فى مبادرات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمام سيادتة بالشباب الأفريقى والعمل على الترابط بين كل ابناء القارة السمراء .

تم انطلاق المشروع بكلية الدراسات الافريقيه العليا برعاية السيد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بالتعاون مع مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية بقيادة السيد الدكتور احمد الشريف أمين عام مؤسسة القادة .

ومن اهداف المشروع هو الخروج بمشاريع تفيد قارة أفريقيا وتم التدريب على ذلك بمشروع 1000 قائد افريقى .

فأطلق مجموعة من الشباب من عدة دول افريقية من المتدربين مشروع تحت مسمى (صوت السمراء) والمشروع هو عبارة عن إنشاء شبكة إليكترونية أفريقية تتكون من ” موقع خبرى – قناة يوتيوب – إذاعة إليكترونية بلغات الدول الأفريقية – موقع تواصل أفريقى .

و كان من أبرز أهداف المشروع التواصل الفعال والمثمر بين الدول الإفريقية و دمج الثقافات والأعراف فى الدول الأفريقية و مناهضة الأعلام وإظهار الصورة الحقيقية للقارة السمراء وتمكين وتعزيز الإدماج الإجتماعى والإقتصادى والسياسي للجميع بغض النظر عن السن أو الجنس أو الإنتماء العرفى أو الأصل أو الدين أو الوضع الاقتصادى .

وفى السياق أفاد المهندس هشام فرغلى أحد اعضاء المشروع من مصر ان 2063 تاريخ ليس بالبعيد انه المستقبل مستقبل شبابنا واحفادنا معا نستطيع تحقيق الحلم الجميل لما نمتلكه من قدرات مختلفه وثروات متعدده وتاريخ مشترك صوت السمرا سوف يقول احنا مين علشان نفضل مكملين تابعونا .

وايضا أفادت الدكتورة الهام محمد ياسين من مصر ان افريقيا حلمنا كلنا تتوحد كلمتنا ويوصل صوتنا للعالم بثقافتنا وحضارتنا وتكون الصورة الحقيقية لافريقيا وتغيير المفاهيم الخاطئه لقارتنا وتتجمع شعوب القارة ونتحد في ظل الاهداف لخطه ٢٠٦٣ حيث ان
افريقبا قلب العالم قوتنا في لمتنا ووحدتنا .

و قال بسام صلاح فضيل من مصر حيث بدأ حوارة بجملة للراحل الدكتور مصطفي محمود “ان المستقبل يكمن في الحاضر” لذا إذا اردنا ان نضع اوطاننا في مقدمة الأوطان وهي الأجدر بالفعل بما تمتلكه علي سطحها وفي باطنها من كلّ عناصر الارتقاء والوصول للقمة فعلينا ان نبدأ بأنفسنا بالعمل الجاد وان نظهر الحقائق وان نسابق عقارب الساعة لأننا وقارتنا العظيمه واجيالنا القادمه نستحق ان نصبح في مقدمة الأوطان بما نمتلك .

واضافت ايضا نيرمين أحمد أبو خليل من مصر ان نهر النيل شريان الحياه فى مصر من قلب افريقيا …
الارض و الدم و الوجود واحد ولذلك وجب علينا الالتزام بتطوير الرؤيه لقارتنا السمراء و اجندتها الجديده ٢٠٦٣ و استمرار التوجه الايجابي و الطموح لمستقبل افضل لافريقيا و التوازن الرشيد فى الحكم و احترام الثقافات و العادات المختلفه و نقلها بصورتها الحقيقيه للجميع و استكمال باقي الاهداف للتنميه المستدامه فى وطنننا الام افريقيا .

وأشارت سمر امام كشك من مصر  انة فى اطار مشروعنا (صوت السمرا) الذي جاء ضمن اهداف رؤية مصر 2030 واهداف الاجندة الافريقيه 2063
بتضافر خبرات وكفاءات وثقافات الشباب الافريقي
وسنبدأ بتنفيذ صوت السمرا كمرحلة اولي بضم 6 دول افريقيه وسوف يتم التوسع لتشمل جميع الدول الافريقية .

واضاف ابراهيم انور محمد من مصر  اننا الآن على المسار الصحيح، فشباب هذا المشروع هم شباب ممثلين من جميع نواحى إفريقيا ، وهم خير سفراء لدولهم لإظهار هذه الروح والافكار الجديدة والممتازة التي تخدم إفريقيا شعبا وارضا تحيه طيبه الي بلدنا الحبيبه مصر للدور التي تلعبه والبرامج التي تقدمها لشباب القارة الواعد بسواعد ابنائها وشبابها .

وكان ختامها مسك مع ابيات الشعر من حمزة عطية موسى من دولة تشاد
نحن الشباب قوة
فتاكة ضد العِدَى
في اعين المستعمرين
الحاقدين سرمدا
هيا لنحمي القارة
السمراء رمزا للفدى
فالغرب لا يريدنا
أن نستغل أرضنا
لذا يؤجج ناره
من ها هنا وها هنا
بالعزم يا إخواننا
نحمي الديار كلها
نحن الشباب قوة
فتاكة ضد العِدَى
(افريقيا الفردوس المفقود عند الكل)

و قد تم إنشاء فريق العمل تحت مسمى فكرتنا لبكرة واعضاء الفريق هم
حمزة عطيه موسى من تشاد
بسام صلاح فضيل من مصر
ادم محمد عبدالله من السودان
المهندس هشام فرغلى من مصر
خضر محمود من الصومال
الدكتورة الهام محمد ياسين من مصر
عائشه ويليام اندريا من جنوب السودان
سمر امام كشك من مصر
اسلام فتحي عبدالله من مصر
منةالله جمال زين الدين من مصر
هنرى بنستو اماتو من جنوب السودان
عبد المنعم ابراهيم ابو جبل من مصر
ماجد ميخائيل من مصر
الدكتورة دينا جلال يوسف من مصر
محمود عبد المنعم قرنى على الجلاب من مصر
شيماء يوسف أحمد من مصر
شارمارك محمود من جيبوتى
نيرمين احمد ابو خليل من مصر
ابراهيم انور محمد من مصر
ندى عادل حسين من مصر
الدكتورة رغدة رضوان من مصر
محمود محمد اسماعيل من مصر
ايمان راغب السيد من مصر
مايكل عادل صبحي من مصر