يناير 28, 2023

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

مهرجان العسل المصرىيبحديقة الميرلاند بمصر الجديدة اكتوبر 2019 متابعة جمال معاطي

يسر اتحاد النحالين العرب أن يدعو جميع منتجي العسل في مصر والوطن العربي للمشاركة في مهرجان العسل المصري الأول 2019 تحت رعاية وزارة الزراعة المصرية ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية والذي يعد أول خطوة في طريق تحقيق أحد أهم أهداف الاتحاد وهو نشر ثقافة استهلاك العسل في مصر والوطن العربي ليرتفع متوسط إستهلاك الفرد سنوياً من 100جم فقط الى 2كجم وهو متوسط استهلاك المواطن الاوروبي.

يعتبر المهرجان فرصة لجميع المنتجين للتواصل المباشر مع العملاء والتعريف بمنتجات النحل المختلفة والبيع المباشر للمستهلك في معرض المهرجان وخلق الثقة المتبادلة بين المنتج والمستهلك .

كما يشهد المهرجان العديد من الفعاليات الترويجية والترفيهية وجناح خاص للعسل العربي لجذب الجمهور ووسائل الاعلام المختلفة حتى تصل رسالتنا الى الجميع.
كما يهدف الاتحاد الى اقامة سلسة من مهرجانات العسل في العديد من المدن العربية على مدار العام.
: وذلك لرفع معدل الاستهلاك السنوي للمواطن المصري والعربي والذي لا يتجاوز 100جم سنوياً على عكس المواطن الأوروبي الذي يستهلك أكثر من 2 كجم سنوياً.

إقتصادياً وبيئياً:

زيادة الوعي ستؤدي الى زيادة الطلب على منتجات النحل وبالتالي فتح فرص جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال تربية النحل حيث ان مصر تعتبر من الدول القليلة القادرة على تربية النحل وملكاته طوال العام، مما يؤهل هذا النشاط ليكون مجالاً إستثماريا كبيراً ينعكس إيجابياً على الاقتصاد والبيئة في نفس الوقت، حيث أن النحلة هي عنصر البيئة الغير قابل للإستبدال لدوره الأساسي في تلقيح الأزهار وزيادة الإنتاج الزراعي ولقد أشار أينشتاين إلى أهمية النحلة قائلاً: “لو أن النحلة اختفت من على الكرة الأرضية، لن تدوم حياة الإنسان على سطحها أكثر من أربع سنوات”.

أهداف المهرجان
◦ التواصل المباشر بين منتجي العسل والمستهلكين

◦ زيادة الوعي بأهمية عسل النحل الغذائية والعلاجية والعمل على جعله مكون رئيسي في الوجبات اليومية

◦ فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين

◦ تسليط الضوء على أحد أهم الأنشطة الإقتصادية الواعدة

◦ تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وجدواها الاقتصادية

◦التعارف بين منتجي العسل لخلق فرص للتعاون المشترك

خصومات خاصة بالمهرجان وعروض وحملات تذوق

مخصص للعارضين من الدول العربية المشهورة بإنتاج أنواع مميزة من العسل

قطار وألعاب وأنشطة متعددة للأطفال

دورة مبسطة لمدة يوم كامل لشرح أساسيات تربية النحل وانتاج العسل في منحل مصغر ملحق بالمهرجان لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع النحل والتفريق بين الملكة والشغالات وكيفية ارتداء الملابس الخاصة بالعمل مع النحل وذلك من خلال مدربين محترفين ومعتمدين من اتحاد النحالين العرب ومنحهم شهادات معتمدة من الاتحاد تؤهلهم لتمثيل مصر في المؤتمرات الدولية

برنامج التمويل

ستقدم البنوك المصرية قروضا ميسرة للشباب الراغبين في العمل بقطاع النحل كنوع من الدعم ولضمان استمرارية العمل بهذا القطاع حيث تعد أحد أهم الأنشطة الإقتصادية الواعدة وذلك من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية

الموقع
حديقة المريلاند – مصر الجديدة – القاهرة

واحدة من أعرق وأجمل حدائق القاهرة

والتي تتميز بموقعها الفريد في قلب حي مصر الجديدة مما يسهل الوصول اليها

ويجعلها مكانا مميزاً لإقامة المهرجان .